الجمعة، 10 يناير 2020

احميدة فنان الشاي

  
انشغل احميدة السائق و صاحبه بالنار حتى تستوي جمرا بينما راح الايرلندي يراجع مذكراته على ضوء مصباح يدوي. أما النيجيري إيغابي فأخرج نصف سيجارة و اشعلها بعود حطب مشتعل و راح يحرص على أن لا تنتهي قبل أن يحصل على كامل نكهاتها بأن يأخذ نفسا خفيفا منها. بعث دخانه في نفسي الرغبة في إشعال سيجارة أخرى فأخرجت علبة الريم من جيبي و أخذت سيجارة منها و رحت أقلبها بين أصابعي قبل ان أبللها بلساني. نظر الي الايرلندي في دهشة ثم قال:
-- مالذي تفعله؟ لماذا تبلل سيجارتك هكذا؟
--لأنقص من حراراتها داخل صدري.
-- لا فائدة في رأيي..المشكلة في النيكوتين الموجود في هذا الدخان.
-- هكذا تعودت ان أفعل.
-- أردت ان أقول أنها مضرة سواء مبللة أو جافة. التدخين أسوأ قرار أتخذته في حياتي. كنت مراهقا حينما فعلت ذلك لأول مرة. أردت ان أثبت للجميع اني رجل فوقعت في فخها.
-- كيف ذلك؟ انتم في ايرلندا لديكم قوانين تمنع القصّر من شرائه و مكاتب التبغ من بيعه لكم.
-- كل شيء بدأ في الثانوية حيث كنت أعاني من التنمر. فعلت كل شيء لأثبت لزملائي أني رجل بما فيه الكفاية.اما مسألة الحصول عليه فكانت سهلة للغاية فأبي كان مدخنا شرها و غالبا ماكنت أسرق من مخزوناته.
هنا تدخل النيجيري إيغابي و كأنه شعر بتناقض كبير في كلام لوركان الايرلندي. 
-- كيف يثبت الانسان رجولته بسيجارة يشعلها بين شفتيه؟ بأمكانك أن تثبت لأي كان باستعراض قوتك العضلية او الفكرية. أنت لا تستطيع ان تصارع شخصا و تغلبه بمجرد إشعالك سيجارة.
-- لم أقل ان أعتقد مثل هذا الكلام.
-- قلت أنك في مرحلة المراهقة عانيت من التنمر فلجأت الى التدخين لأثبت ذلك..لا يمكنني بلع هذا الكلام. آسف.
-- يا سيدي ..في تلك المرحلة من عمري كنت أعتقد ذلك.  و انت كيف بدأت رحلتك معه؟
--لم تكن لي فرصة الدخول الى الثانوية فقد فصلوني لأني كنت كثير الغياب. مرض والدي دفعني للتسرب من المدرسة و الذهاب الى العمل لأوفر حاجيات عائلتي. 
-- لكن انجليزيتك جميلة . كيف أتقنتها و انت تقول انك انقطعت عن الدراسة مبكرا؟
--كنت احرص على حضور حصص اللغة الانجليزية و أسأل زملائي دائما عنها إذا ماغبت. العمل مع الأطفال الذين انقطعوا عن الدراسة مثلي جعلني اتعلم مثلهم  كل الحماقات التي تميز أطفال الشوارع. 
-- مخدرات و سرقة و..
-- كلا يا سيدي..أقسم لك ان لم أفعلها في حياتي. أبي شريف و أمي شريفة و لا نقبل مثل هذه الاعمال في قريتنا في كادونا.  التدخين بالنسبة لي كان الاختيار الاقل سوءا. 
-- و لماذا؟
-- لأنه الوحيد الذي لا يلحق بالأخرين الأذى. السرقة اعتداء و المخدرات قد تدفع من يتعاطيها الى ما هو أسوأ. 
--كلامك جميل. ألم تحاول التوقف عنها؟
-- أنا لا أدخن كثيرا و احاول ان لا أفعل. ليس لدي المال الكافي لأمارس هذه الهواية. حلمي هو الهجرة الى أوروبا و حينما أصل هناك سأتوقف عنه.
   هنا تدخل حميدة بعد ان شعر أنه أحيل على الهامش هو و صاحبه العربي. 
-- والله ما فهمت شي من اللي قلتوه باللونجلي يالشيخ. ياك غير الخير؟
-- لا ..غير الخير يا حميدة رانا نحكيو على البلية نتاع االتدخين و علاش رانا نتكيفوا.
-- الله يعفوا علينا و عليكم. انا بروحي عمري ما تكيفت...بصح ابني الكبير راح للجامعة في ورقلة تعلموا... راني انا متكفل بالتموين نتاعو.. والله نجيبلو كارتوشات نتاع ماربولورو دايما من عند المهربين.
  انتبه حميدة إلى  ان ألسنة اللهب قدأتت على كل الحطب و حولته إلى جمر. هنا أخذ إبريق الشاي و ملأه ماء ثم وضعه على الجمر الأحمرأمامنا. لم ينتظر طويلا ثم أخذ علبة الشاي المعدنية و أخذ مكيالا عبارة عن كأس و ملأه شايا ووضعه في الإبريق. هنا سالني الايرلندي: 
--   ماذا يفعل؟ لمن يُحضّرهذا الشاي؟
--يا حميدة ..راه يقول لك لمن تطيب فلاتاي؟
-- قل له لينا قاع.
-- يقول لك السائق أنه لنا جميعا. على حسابي ..ما تتقلق.
   أخبرت لوركان بما قاله فرد علي بمثل إيرلندي و هو يضحك.
--  It is sweet to drink but bitter to pay for. حلوة ان تشرب لكن المرارة ان تدفع ثمن ذلك.
 أخذ احميدة الابريق و أفرغ الماء الدافئ دون الشاي و أضاف له ماء جديدا.
  نظرنا إليه بتعجب فرد علينا بلغة الخبير.
--  غسلته من الغبار..والله رايحين تذوقوا شاي عمركم ما ذقتوه في حياتكم.
مرت دقائق و أخذ حميدة علبة ثانية وأخرج منها أعشابا يابسة و أضافها إلى إبريق الشاي.
-- هذا نعناع نتاع جناين الهقار...والله الشاي اللي يطيب بيه ما تلقى كيفه.
  لم ننتظر طويلا ليخرج حميدة كيسا من عجينة التمر او البطانة كما يسميها أهل الصحراء و بدأ يوزع علينا قطعا منها.
-- تمر ميزاب ..والله ما تلقي كيفه فين ما رحت..هذا تمر أحمر يغرسوه سبيسيال للبطانة و يديروا بيه كسرة التمر ..اتمتعوا بصحتكم... اللي ما شبعش راه كاين الخير.
   قلت في نفسي و كأن هذا الرجل علم ما في نفسي. لقد كنت أسمع مصارين بطني و هي تصفر من الجوع.  و لكني لم أكن وحدي. فقد التهم الافريقي الصامت وجبته مرة واحدة.
  رفع أحميدة إبريق الشاي  و بد في خلطه في كاس كبيرة سماها ''الخلاط'' تارة يرفع الابريق و تارة يخفضه حتى طلعت رغوة كبيرة أعلى الكأس. هنا شرع حميدة  في صب الشاي في الكؤوس التي كانت بعددنا .يلصق الابريق بالكاس و يبدأ في الصب ثم يرفع الابريق الى أعلى من رأسه دون ان تسيل قطرة واحدة خارج الكأس. "إنه فنان حتى في صب الشاي "قال لوركان.


  

ليست هناك تعليقات: