السبت، 31 يوليو 2021

أيوب , اللقاح والآخرون.


 


كانت الساعة تشير إلى التاسعة صباحا حين وصلت مع شهاب ووالدته إلى مصلحة طب الأطفال مرضى السرطان بمستشفى قسنطينة الجامعي في هذا اليوم الحار من صيف 2018. كان شهاب على موعد مع حصة علاج كيماوي كعادته كل يوم ثلاثاء من كل اسبوع. دفعنا بطاقة المواعيد للممرضة و جلسنا ننتظر دورنا بعد أنا أضعنا كثيرا من الوقت في إجراء تحاليل الدم التي يطلبها الأطباء في المستشفى قبل إخضاعه للعلاج الكيماوي. 

    مرت ساعة على وصولنا سمعنا خلالها من صراخ الأطفال المرضى خاصة اولائك الذين يأخذون الحقن في ظهورهم. اعمارهم تتراوح بين العامين و  العشر سنوات و أغلبهم قادمون من القرى النائية في جيجل و سكيكدة و الوادي و ميلة وكلهم ترافقهم أمهاتهم فالأطباء هنا قليلا ما يقبلون طفلا بدون مرافقة والدته لأنهى اأدرى بحالة طفلها و ذاكرتها تحفظ مواعيد الدواء و تواريخ الحقن و ما أكثرها.

    هنا و في هذه المصلحة و في انتظار حلول موعد الفحص و العلاج  الذي تتولاه طالبات الطب المتربصات تغتنم الأمهات تبادل الوصفات العلاجية التقليدية الناجحة و أرقام هواتفهن. هنا لا تسمع حديثا عن وصفة طبخ او تصميم فستان أبدا. هنا ترتعد فرائصهن حين يسمعن بموت أحد الأطفال بسبب المرض او بسبب العلاج الكيماوي و قد كانت الممرضة صونيا تتكفل بإخبارهن بالوفيات إذا ما لاحظت تهاونا من أولياء المرضى. كانت أخبار وفيات  المصلحة تنزل على الأمهات كالصاعقة فيسرعن لإخبار الزوج لتقاسم هولها. 

      جلس بجانبي رجل اعتدت على مشاهدته كلما ذهبت هناك. كان دائما يرافق ابنه المصاب بسرطان الدم مثل شهاب. حفظت اسمه عندما كانت تنادي عليه الطبيبات لأخذ الحقن و الفحص. كأن إسمه ''أيوب'' وقد وُفق والداه في اختيار الإسم فالتكفل بحالته يتطلب صبرا كصبر النبي أيوب عليه السلام. نودي على شهاب بعد أيوب مباشرة برفقة والدتيهما. 

 -  أنت والد شهاب. صح؟

- نعم. انا والده.

- أنا أبو أيوب. هذاك الذي نودي عليه مع شهاب. انا من عين فكرون.

-متشرفين. نعم أعرفها و زرتها عدة مرات. نحن من الطاهير. 

- خيار الناس. والله أتعبني هذا الطفل. إنه صعب المراس..خشن الراس. تصور إنه لا يتناول دواءه إلا بعد أن يخرجني أنا ووالدته من الملة. 

- بالعقل عليه ...يا صاحبي  ...إسم مرضهم يخيف عند سماعه فما بالك أن تمرض به. الدواء هنا كارثة .تذكر مذاق دواء Prednisone

إنه امرّ من العلقم. 12 حبة مرة واحدة ليس امرا سهلا. الله يكون معهم.

- إنه لا ياكل حتى ولو حضّرت له ما لذ وطاب.  إنه يفقدني أعصابي حين يرفض الأكل. والدته أصيبت بمرض السكري بسببه.

- هوّن عليك يأ أخي.الأمر ليس بيده. فقدان الشهية سببها المرض و العلاج. 

- إنّا نحاول. ربي يكون معنا. قل لي. نسقيك. شهاب كان عمره 12 سنة حين مرض أليس كذلك؟

- فعلا.العام الماضي.2017

- أخذ لقاح الحصبة الألمانية في المتوسطة في مارس.

- نعم . لكن لم السؤال؟

- أنتظر. ظهر عليه المرض في جويلية. صح؟

- والله صح. في 12 جويلية أظهرت التحاليل ذلك. و لكن كيف عرفت؟

- شهاب ليس الوحيد. اخبرتني طبيبة هنا أن هناك أربع حالات مثل إبنينا شهاب و أيوب أخذوا لقاح الحصبة الألمانية و أصيبوا بسرطان الدم اللمقاوي.  السبب هو اللقاح.

   هنا قطعت أم أيوب حديثنا و طلبت من زوجها إحضارأغراضها و أغراض أيوب من السيارة لأن حالة أيوب لا تسر و سيمكث بالمستشفى لأيام. ودّعني الرجل و قد تغير لون وجهه بعد سماعه الخبر.

     انتظرت الرجل ليكمل بقية التفاصيل لكنه لم يعد. أخذ شهاب حصته من العلاج الكيماوي و حقنة الظهر و خرح و هو يتلوى من الألم. صعدنا الى السيارة و قفلنا راجعين إلى الطاهير و ليس في ذهني سوي كلام أبي أيوب عن لقاح الحصبة الألمانية الذي استوردته وزارة الصحة و أرادت فرضه على الجزائريين الذين رفض معظمهم أخذه رغم إجباريته ثم تراجعت وزارة التربية عن فرضه و ترك الأمر للتلاميذ في تناول اللقاح. كان شهاب من القلائل الذين أخذوه في متوسطة لبيض بالطاهير. في مارس 2017. 

      قضيت أسبوعا في البحث في الانترنت عن الآثار الجانبية للقاح الحصبة الألمانية في المواقع الصحية الأمريكية و البريطانية فوجدت أنها كلها تجمع على له آثار خطيرة على الصفائح الدموية و كريات الدم البيضاء و أن أغلبية من أخذوه أصيبوا بسرطان الدم اللمفاوي.

     عدت بعذ ذلك الاسبوع لقسنطينة في الموعد مع شهاب على أمل اللقاء بأبي أيوب و اخبره بما وجدت لكن الممرضة فاجأتني بخبر وفاة أيوب بسبب مضاعفات العلاج الكيماوي. . 

    في أواخر 2020 أصيب تلميذ آخر بنفس المرض كان زميلا لشهاب في نفس المدرسة و أخذ نفس اللقاح و هو يتابع العلاح الكيماوي حاليا. رحم الله أيوبا ورزق جميع المرضى الصحة و العافية و حسبنا الله و نعم والوكيل.





 


-

ليست هناك تعليقات: